مرحباً بكم في مدونة قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية | مدونة متخصصة تعنى بالتعريف بالقسم وأنشطته وتناول كل ماهو جديد في التخصص بصورة عامة | نسعى للتواصل معكم ونتمنى أن ننال رضاكم | نتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع طموحاتنا وتطلعاتكم

الثلاثاء، 13 ديسمبر، 2011

نشاط ثقافي... محاضرة بعنوان : "قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية وأهمية التواجد على الفضاء الرقمي في الأنترنت : تطبيقات الـ ( Web 2.0 ) نموذجاً."

    ضمن نشاطه الثقافي للعام الدراسي 2011 - 2012، أقام قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية اليوم الثلاثاء الموافق 13-12-2011 نشاطاً ثقافياً وعلمياً على أروقة كلية الإداب في الجامعة المستنصرية تخلل النشاط ألقاء بعض القصائد والمشاركات من قبل طلبة القسم، وجرى خلاله عرض محاضرة للأستاذ عبداللطيف هاشم خيري المدرس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية، والتي كانت بعنوان ((قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية وأهمية التواجد على الفضاء الرقمي في الأنترنت : تطبيقات الـ (Web 2.0   ) نموذجاً)).

    تناولت المحاضرة الموقع السابق لقسم المعلومات والمكتبات على الإنترنت، وناقشت ضرورة أعادة تفعيله، كما تناولت التعريف بتطبيقات الـ ( Web 2.0 ) ومايعرف منها بمواقع التواصل الإجتماعي على الإنترنت والتي تمكن المستفيد من خلالها أنشاء وتعديل ملفات مميزة على الأنترنت، بأستخدام الأدواة والتطبيقات التفاعلية التي تمكنهم من المشاركة والتفاعل مع الآخرين وتضمين الصور والمعلومات والبيانات الشخصية، والأهتمامات، والأنتماءات أو أي شيء آخر يرغبون بتضمينه ضمن ملفاتهم الشخصية.

    كما تناولت ما توفره مواقع التواصل الإجتماعي من حيث أمكانياتها، وإستخداماتها في الجوانب التعليمية والتثقيفية والإعلامية. ناقشت المحاضرة تواجد قسم المعلومات والمكتبات على الأنترنت من خلال مواقع التواصل الإجتماعي التي جرى أنشائها للتعريف بالقسم وأنشطته العلمية والثقافية، ولتكون وسيلة للتفاعل مع طلبة القسم وتدريسييه، فضلاً عن أنشاء جسور التواصل مع الخريجين السابقين، والمتخصصين والمتابعين والمهتمين بالقسم وأنشطته وفعالياته العلمية والثقافية، وقد جرى عرض عدد من التجارب لتواجد القسم على مواقع التواصل الأجتماعي في الإنترنت، ومن المواقع والصفحات التي جرى عرضها في المحاضرة:
  • الفـيــس بـوك  Facebook:
  • المدونات  Blogs : 
  • التويتر Twitter :
حساب قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية على التويتر :
Mustansiriyah LIS  ((  @LIS_MU_Baghdad  ))

ويكيبيديا Wikipedia :

- الصفحة الخاصة بمقالة  الجامعة المستنصرية .

    هذا وخلصت المحاضرة الى ضرورة إعادة تفعيل الموقع الرسمي الخاص بقسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية، والحرص على تحديثه ومتابعته. كما جرى التأكيد على ضرورة التواجد الفعال للقسم على مواقع التواصل الأجتماعي لما يتيحه من أمكانات للتعريف بالقسم وأنشطته، ووسيلة فعالة للتواصل مع الطلبة والخريجين والمتخصصين والمتابعين في المجال، وضرورة تشكيل اللجان المتخصصة بإنشاء ومتابعة وتحديث كافة الصفحات الخاصة بالقسم على تلك المواقع.

.

هناك 8 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية الى جامعتي الحبيبة التي قضيت فيها احلى سنوات العمر ولفترة امتدت الى13 سنة من اول دخولي لها كطالبة بكالوريوس حتى شرفتني بشهادة الدكتوراه وتحية الى اساتذتي الذين ما بخلوا علي بعلمهم وتوجيههم طوال فترة جلوسي على مقعد الدراسة وتحية الى زملائي الذين اصبحوا اليوم اساتذة في قسم المعلومات والمكتات الحبيب والعزيز على قلبي واكيد تحية الى العاملين على هذا الموقع الرائع واتمنى للجميع التوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. الأستاذة الفاضلة الدكتورة لمى فاخر المحترمة
      نشكرك على كلماتك الرقيقة، وعباراتك التي زادتنا فخراً وإعتزازاً بحضرتك، والذي زانها حسن خلقك المعهود. يسعدنا ويشرفنا تواصلك معنا، ونحن في القسم نتابع نشاطاتك المهنية المتميزة، ونفتخر بك كأحدى المتخرجين من قسمنا الحبيب، وكأخت وزميلة فاضلة. نسأل الله لك المزيد من التقدم والرقي، وأن يرفعك الله الدرجات العلى في الدنيا والآخرة.. مع خالص تقديرنا لحضرتك

      حذف
  2. بوركت جهودكم ايها الزميلات والزملاء في قسم المكتبات والمعلومات. أنكم في مثل هذه ألأنشطة ستضعون القسم على خارطة المعلوماتية ألإفتراضية. وستيحون للأخرين في ارجاء المعمورة التواصل معكم. حفظكم الله وعاش العراق

    ا.د. جاسم محمد جرجيس
    www.jirjees.net

    ردحذف
    الردود
    1. سرَنا وشرفنا مروركم الكريم وتعليقكم أستاذنا الفاضل الدكتور جاسم جرجيس المحترم، وما كان لنا هذا إلا بفضلكم وبفضل العلم الذي أنتهلناه على يديكم الكريمتين وأيدي أساتذتنا الأفاضل الأحبة في قسم المعلومات والمكتبات. نشكرك على مرورك وتعليقك الكريم، ونسأل الله أن يزيدك رفعة، ويرفعك الدرجات العلى في الدنيا والآخرة.

      حفظكم الله، وحفظ العراق والعراقيين، وأمة الأسلام والمسلمين.

      عبداللطيف هاشم خيري
      قسم المعلومات والمكتبات
      الجامعة المستنصرية

      حذف
  3. ما شاء الله، بالفعل موضوع هام جداً. شكراً لطرحكم المميز وأتمنى لكم مزيداً من التقدم والنجاح دائماً.

    ردحذف
  4. شكراً لمرورك وتعليقك زميلتنا الفاضلة أستاذة غدير. بالفعل، الموضوع مهم جداً ويستوجب المزيد من تسليط الضوء حوله، فقد أضحت مواقع التواصل الإجتماعي من الأدوات البديهية المضافة الى المكتبات ومؤسسات المعلومات في الدول المتقدمة، وأضحى تقديم خدمات المعلومات والتواصل مع المستفيدين من خلالها أمراً مهماً وحيوياً وخاصة للتواصل مع الأجيال الجديدة من المستفيدين الحاليين والمستقبليين إضافة الى بقية المستفيدين من المهتمين بهذه التقنيات في المؤسسات المعلوماتية.
    مع خالص تقديرنا

    ردحذف
  5. يوم بعد يوم يزداد حبي لتخصص المعلومات والمكتبات وهذا بفضل اساتذتي واخواني من هم يشاركون في المواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال متابعه التطور والمتابعه اليوميه اتمنى لكم كل التوفيق والنجاح

    فراس الجبوري
    بغداد

    ردحذف
    الردود
    1. عبداللطيف هاشم خيري17 فبراير، 2012 3:57 م

      بارك الله فيك زميلنا الفاضل الحبيب فراس.
      نتشرف بمتابعتك، ويسعدنا أن نراك متابعاً نشطاً ومساهماً فعالاً من خلال مشاركاتك المتميزة على صفحات القسم في مواقع التواصل الإجتماعي كافة. نشكر لك مرورك ومشاركاتك المتميزة، ونسأل الله لك التوفيق، ونتمنى أن نجدك قريباً في أستحقاقك على المقاعد الدراسية للدراسات العليا في قسمنا أو الأقسام المناظرة، في مكانك المتميز بين أقرانك وزملائك.

      تقبل خالص تحياتي وتقديري لك أخي الكريم

      أخوكم
      عبداللطيف هاشم خيري
      قسم المعلومات والمكتبات / المستنصرية

      حذف