مرحباً بكم في مدونة قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية | مدونة متخصصة تعنى بالتعريف بالقسم وأنشطته وتناول كل ماهو جديد في التخصص بصورة عامة | نسعى للتواصل معكم ونتمنى أن ننال رضاكم | نتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع طموحاتنا وتطلعاتكم

الأربعاء، 23 نوفمبر، 2011

ندوة " تحديات المكتبات ومراكز المعلومات الجامعية للتحول نحو المجتمع الإلكتروني " في العراق

    بحضور جمع مبارك من الأساتذة والمتخصصين والعاملين في حقل المكتبات والمعلومات في عموم العراق، ومن بينهم عدد من أساتذة قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية وعدد من الأقسام المناظرة، أقيمت اليوم الأربعاء 23 تشرين الثاني - نوفمبر 2011 ميلادى الموافق 27 ذو الحجة 1432 هجري وعلى أروقة ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق الندوة الوطنية المتخصصة بعنوان "تحديات المكتبات ومراكز المعلومات الجامعية للتحول نحو المجتمع الإلكتروني". وكانت محاور الندوة  كالآتي:
  • المكتبات الجامعية العراقية : الواقع ومتطلبات إعادة التأهيل والتطوير.
  • التشريعات في مجال المكتبات الجامعية : الواقع والطموح.
  • المكتبة الأفتراضية العلمية العراقية : رؤية المستقبل.
  • التعليم والتأهيل في مجال المكتبات والمعلومات : الواقع وسبل الإرتقاء.
  • التجارب العالمية والعربية للتحول نحو المجتمع الإلكتروني.

    وقد تم خلال الندوة عرض أوراق العمل من قبل الباحثين والمتخصصين، ومناقشتها من قبل الحضور على مدى جلستين تخللتهما العديد من الطروحات والمناقشات المتميزة من قبل الأساتذة والمتخصصين والحضور.
    وفي ختام الجلستين جرى قراءة مسودة التوصيات الخاصة بالندوة وأضافة عدد آخر منها من قبل الحضور على أن يجري تثبيتها ورفعها الى الوزارة والجهات المعنية لأقرارها وتطبيق فقراتها.

    ونحن إذ نتقدم بخالص الشكر والإمتنان لدائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عامةً والدكتورة فائزة أديب عبدالواحد البياتي خاصة على جهودهم المبذولة لدعم المكتبات الجامعية، ندعوا الوزارة ومؤسساتها الى مواصلة هذا الدعم خدمة للمكتبات الجامعية العراقية ومؤسسات المعلومات الأخرى، كما ندعوا المكتبات ومراكز المعلومات الأخرى والمتخصصين الى المزيد من التفاعل والمشاركة في هذه الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة رفعاً لشأن المهنة المكتبية، وتطوير المكتبات ومؤسسات المعلومات كافة ورفعها الى مكانتها العلمية المتميزة والتي تتلائم مع حاجات المستفيدين منها، وتطلعات المتخصصين والعاملين في مجال المعلومات والمكتبات في العراق عامة... والله الموفق

    ونرفق في أدناه الأعمام الخاص بإعلان الندوة، والملحق الخاص بإعلان تغيير موعد الندوة الى تأريخ اليوم للإفادة.



عبداللطيف هاشم خيري
قسم المعلومات والمكتبات
الجامعة المستنصرية
بغداد - العراق




هناك 5 تعليقات:

  1. الاخ عبد اللطيف جهد رائع اتمنى له الاستمرار والتطور

    ردحذف
  2. شكراً جزيلاُ أستاذنا الفاضل.. تمنياتي لك بمزيد من الموفقية

    ردحذف
  3. أ. د. جاسم محمد جرجيس26 ديسمبر، 2011 4:47 م

    بوركت جهود القائمين على هذه الندوة ذات المضامين والمحاور الهامة. تحياتي لجميع الزملاء والزميلات الحضور. وكم المني غيابكم عن المشاركة في المؤتمر ال22 للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الذي عقد في الخرطوم للمدة من 18-21 ديسمبر الجاري. كان هناك مشارك واحد إضافة لي وإسمه الدكتور درمان سليمان صادق أستاذ مادة التسويق في كليةالإدارة وألأقتصاد في جامعة دهوك. وهذا المؤتمر الذي يعقد بشكل سنوي يعد من المؤتمرات المهمة في مجال الإختصاص. لا أريد ان أعتب على أحد واللوم على المدرك تعدي.. كما يقول الشاعر عريان السيد خلف

    أخوكم
    جاسم محمد جرجيس

    ردحذف
  4. أستاذنا الفاضل الكريم الدكتور جاسم المحترم
    تحية طيبة لحضرتك
    بالتأكيد إن غيابنا عن المؤتمر هو خسارة لنا، وللتعريف بنا كمتخصصين في العراق، فضلاً عن التفاعل والتواصل مع الأخوة والزملاء من الأساتذة والمتخصصين العرب، وتبادل الخبرات، وأكتساب المزيد من المهارات والمعلومات في مجال تخصصنا. ولا أريد هنا أن أدافع عن أحد لعدم الحضور رغم ضروف البلد العامة، وتوقيت المؤتمر مع منتصف الفصل الدراسي في العراق والإلتزامات العلمية والشخصية للعديد من الأساتذة والمتخصصين التي حالت دون مشاركة الكثير منهم، أو أن ألتمس العذر لنفسي لألتزاماتي الدراسية والشخصية. فكل هذه أعذار قد لا توازي حجم خسارة المشاركة والتواجد في مثل هذه التجمعات المتميزة التي لا تحدث إلا مرة في العام.
    ولكن ما يخفف ألم هذه الخسارة هو حضور شخص بمستوى حضرتك الى هذا المؤتمر والذي هو خير تمثيل لكل المتخصصين العراقيين، كون حضرتك لك الفضل في أعداد الكثير من المتخصصين في العراق الذين أنتهلوا العلم على يديكم الكريمتين أو أيدي طلبتكم الذين أصبحوا أساتذة أجلاء متميزين على الساحة العراقية والعربية، أو الذين أستفادوا من خبراتكم وعلمكم من خلال نشاطاتكم ودراساتكم الكثيرة والغنية عن التعريف في المجال. ويخفف ألم عدم المشاركة أيضاً التكريم الشخصي المشرف لحضرتك في هذا التجمع المبارك، والذي يعد تكريماً لنا جميعاً كمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات في العراق، وتكريماً لأسم وسمعة بلدنا الحبيب العراق.
    يوسفنا عدم الحضور، ونسأل الله أن ييسر لنا المشاركة في الأنشطة والمؤتمرات العربية والعالمية المتخصصة القادمة بإذن الله تعالى.

    ردحذف
  5. استادنا الفاضل
    جهد مشكور وهذا منتظر من استاذ جليل مثلك ولك منى جزيل الشكر والثناء والله الموفق
    ا. حسن احمد حواص
    محاضر من جامعة ناصر ( طرابلس - ليبيا )

    ردحذف