مرحباً بكم في مدونة قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية | مدونة متخصصة تعنى بالتعريف بالقسم وأنشطته وتناول كل ماهو جديد في التخصص بصورة عامة | نسعى للتواصل معكم ونتمنى أن ننال رضاكم | نتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع طموحاتنا وتطلعاتكم

الثلاثاء، 24 يوليو 2012

تحذير من حملة سرقة للحسابات أو النشر بإسماء المشتركين على الفيسبوك خلال الـ 24 ساعة الماضية


    وقع الكثيرون خلال الـ 24 ساعة الماضية ضحية لأحدى المواقع الخاصة بسرقة الحسابات أو على الأقل التفويض للنشر بأسماء المشتركين في حسابات الفيسبوك على الصفحات والمواقع المختلفة على الفيسبوك، وقد جرى ذلك من خلال ولوج الكثيرين الى أحدى الروابط المعدة لذلك والمنشورة في الكثير من الصفحات والمجموعات أو إستخدام أحدى تطبيقات الفيسبوك أو الإشتراك بإحدى المجموعات أو الصفحات في الفيسبوك مؤخراً، والسيء في الأمر إنهم يقومون بالنشر بأسماء الأشخاص دون إشعارهم أو حتى تمكينهم من معرفة ذلك ورؤيته في الكثير من الأحيان، ووقع فيها العديد من الأساتذة والزملاء الأفاضل والأخوة الكرام الذين ننزههم عن هذه المنشورات أو المشاركة بنشرها، مما يسبب الكثير من الأذى لأصحاب الحسابات وتدفع الأصدقاء والمعارف للدخول اليها بأسمائهم ومن ثم سرقة حساباتهم أو النشر بإسمائهم كذلك للأيقاع بأخرين.


    يرجى الحذر وعدم الدخول الى هذه الروابط المنشورة في الصورة والروابط المشابهة وتحذير أصدقائكم الذين ترون منشورات مشابهم قد نشرت بإسمهم خلال الـ 24 ساعة الماضية للحيلولة دون فقدان حساباتكم أو نشر مواد أو روابط قد تسيء إليكم أو على الأقل لا تتوافق مع آرائكم وبدون موافقتكم ورغبتكم.

    وأشهد الله أن التحذير الحالي حقيقي ولحالات عدة رأيتها شخصياً في حسابات العديد من الأصدقاء، والتي تكررت بإسمائهم وأسماء مشتركين آخرين في العديد من الصفحات والمجموعات على الفيسبوك، ولم أقم بنقله من أحدى المجموعات أو الصفحات دون التأكد من مصداقيته، وقمت بتحذير العديد منهم فوراً ليقوموا بتدقيق حساباتهم وحذف هذه الروابط، وأدعوا كافة الأخوة ممن يعرفونني أو يثقون بي بنشره وتعميمه لتعم الفائدة ويتجنب كافة الإصدقاء الوقوع فيه.

    الصورة المرفقة هي نموذج لأكثر الروابط التي نشرت بهذه الطريقة خلال الـ 24 ساعة الماضية، والتي تكررت بإسم العديد من المشتركين على صفحات ومجموعات الفيسبوك المتنوعة، إلا إنني قمت بتغطية الصور الشخصية لأصحاب الحسابات بصورٍ أخرى، ووضع أسماء وهمية فوق أسماء الأصدقاء حفاظاً على معلوماتهم الشخصية.

    ولكون هذه المواقع والتطبيقات تستخدم أساليب متعددة للإيقاع بضحاياها من مستخدمي الفيسبوك، فإن أسلوب التخلص منها يختلف من حالة الى أخرى، وفيما يخص الأسلوب الأكثر إنتشاراً وهو بإستخدام تطبيقات الإنترنت ( Apps ) وهو الأسلوب الأكثر إستخداماً في مواقع الفيسبوك، وقد لا أكون ملماً بصورة كبيرة بأساليب معالجة هذه الحالات وأفضل ترك إسلوب معالجتها للمتخصصين بالبرمجة والحواسيب، إلا إنني ملم ببعض مميزات موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، أقترح على من وقع ضحيةً لهذه التطبيقات القيام بالتالي:
  1. الذهاب الى الخيار الخاص بالخيارات والإعدادات في الحساب، أختيار إعدادات الحساب (Account Setting) من القائمة.
  2. من ضمن إعدادات الحساب العامة (General Account Settings) أختيار التطبيقات (Apps) من الخيارات المتاحة.
  3. من هناك حذف التطبيق الأخير الذي قمت بالإشتراك به على الأرجح خلال الـ 24 ساعة الماضية أو أكثر بقليل من حدوث هذا الأمر معك (وفيما يخص هذه المنشورات سيكون مرفقاً بالتسمية التالية: Page Tab: Static HTML + IFrame) وذلك من خلال الضغط على علامة الحذف ( X ) التي بجانبها والتأكيد عليه من خلال أختيار الخيار الذي ينص على (حذف كافة نشاط التطبيق : Delete all app activity ). وفيما يخص التطبيقات الأخرى التي تشك بها فيمكن على الأقل تعديل الخيارات الخاصة بها والتي تسمح للتطبيق بالنشر نيابةً عنك تحسباً لذلك.
  4. على المشتركين عدم الإكتفاء بهذا والذهاب الى كافة المجموعات التي هم منظمين إليها وحذف التعليقات التي نشرت بأسمائهم حفاظاً على سمعتهم ومنعاً لوقوع المزيد من الضحايا في هذه التطبيقات المسيئة وخاصة من الأصدقاء والزملاء والمتابعين لتلك المجموعات.
    أتمنى أن تحل هذه الطريقة المشكلة الحالية التي كثرت خلال الـ 24 ساعة الماضية بإذن الله تعالى، رغم كونها متعلقة بإسلوب التطبيقات المتاحة على الفيسبوك. كما أقترح على المستخدمين عدم الضغط على خيار أعجبني (Like)  أو مشاركة (Share) الذي يوفره موقع الفيسبوك دون التأكد من الرابط الذي يحتويه، ولكن كون هذه التطبيقات تقوم بالإستيلاء على حسابات الغير لتوقع الأصدقاء والمعارف لأصحاب الحساب كونهم يثقون بأصحاب الحسابات تلك، فأقترح النظر الى أسفل المنشور أو المشاركة، فإذا رأيت العلامة باللون الأصفر والتي تشبه البرق أو الشرارة الكهربائية (كما في الصورة المرفقة) قبل خيار أعجبني (Like) (أو علامة النجمة الذهبية أو أيقونة الهدية في أحيان أخرى - كونها تغير الرمز المستخدم رغبة في الإيقاع بالمزيد من الحسابات ظناً إنها مختلفة) والتي تدل على إن المنشور جاء وفق الإشتراكات التلقائية لتطبيق معين والتي تتيح للتطبيق النشر نيبابةً عن أصحابها في أغلب الأحيان، وهذا قد يعني إن التطبيق أو البرنامج قد يكون نشر المشاركة تلقائياً ودون معرفة المشترك أو صاحب الحساب شخصياً أو مباشرةً. فضلاً عن هذا فأن أغلب المنشورات تحمل العبارة التالية بجانبها (( via Page Tab : Static HTML + iFrame...)) وهي مؤشر مشترك في هذه المنشورات المتكررة خلال الـ 24 ساعة الماضية، فعلينا تجنبها تبعاً لذلك. 
 


 والله ولي التوفيق

عبداللطيف هاشم خيري
قسم المعلومات والمكتبات / الجامعة المستنصرية 

.

هناك 8 تعليقات:

  1. شكراً جزيلاً دكتور عبد اللطيف على التحذير، جزاك الله خيراًوجعله في ميزان حسناتك، اللهم أمين.

    ردحذف
    الردود
    1. جزانا الله وأياكم بكل الخير زميلتنا الفاضلة الكريمة، تقبلي وافر تحياتنا وتقديرنا لمرورك الكريم

      حذف
  2. شكرا دكتور على هذه المعلومات المهمة والتي افادتني كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخانا الكريم د. فراس خيري، الشكر لله، وهذا واجب علينا تجاه أخوتنا في الله وأحبتنا من الزملاء والمتابعين الكرام. فخير الناس من نفع الناس.
      تقبل حضرتك مني خالص التقدير والشكر لمروركم ولتعليقكم الكريم

      حذف
  3. جهود جميلة وبارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. وفيكم بارك.. جزاكم الله بالخير على مروركم الكريم وتعليقكم.. تقبل وافر تحياتي

      حذف
  4. ثناء الابرشي19 فبراير 2013 في 2:02 م

    شكرا دكتور لطيف مشكلة اختراق الحسابات صعبه ومحرجة جدا كفانا الله واباكم شر العابثين

    ردحذف
    الردود
    1. د. عبداللطيف هاشم خيري19 فبراير 2013 في 8:40 م

      العفو أستاذة ثناء، بالفعل هي كذلك، وقد تزايدت هذه الأعمال العبثية في الفترة الأخيرة في الفيسبوك، ولا نعلم إن كان الفيسبوك ذاته هو المستهدف من شركات منافسة أخرى، أم إن هنالك من العابثين من يستهدفون المواقع والتطبيقات ذات الشعبية الأكبر، أم كلاهما.
      تقبلي حضرتك وافر تحياتي وتقديري لمرورك الكريم وتعليقك

      أخوكم
      عبداللطيف

      حذف