مرحباً بكم في مدونة قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية | مدونة متخصصة تعنى بالتعريف بالقسم وأنشطته وتناول كل ماهو جديد في التخصص بصورة عامة | نسعى للتواصل معكم ونتمنى أن ننال رضاكم | نتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع طموحاتنا وتطلعاتكم

الاثنين، 12 سبتمبر، 2011

أهداف قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية

يـسـعــى قـســم عـلـم المـعـلومـات والمكـتـبـات في الجامعة المستنصرية ببغداد - العراق إلى تـحــقـيــق الأهـداف الآتـيـة:
  1. تخـريـج مـلاكـات مـؤهـلـة للعمل في مؤسسات ومراكز المعلومـات المتـنـوعـة، من مكتـبات ودور وثـائـق، وأرشيـفـات حكوميـة، وغيرها من مؤسسات ووحـدات المعلومـات الأخرى، وبـوضع يسمـح لهـم بالتعامـل مع المعلومـات ومعالجتـهـا وتـنـظيمـهـا وخـزنهـا واستـرجاعـهـا وبـثـهـا بالوسائـل والأساليـب والأدوات المعتـمـدة على تـكنـولـوجـيـا المعـلومـات مـن حـواسيـب وأجهـزة اتـصالات وشبكات معـلـومـات وغـيـرهـا. 
  2. إعــداد بـاحـثـيـن أكـفـاء يـنهـضـون بمهمـة البـحــث والـدراسـة واغــنـاء النـتـاج الفكـري فـي المـجـال وبـمـا يـسهـم إسهـامـا فـاعـلاً فـي تـطـور نــظـريــات عـلـم المـعـلـومـات وتـطبـيقـاتـه المـيـدانـيـة فـي المـؤسـسـات المـعـلـومـاتـيـة المـتـنـوعـة.
  3. إعـداد التـدريـسيـيـن المتـخصـصيـن بعـلـم المعلومات للقـيـام بـمـهـام البحـث والتـدريــس فـي أقـسـام التــخـصـص فـي الجــامـعــات والمـعــاهــد. أو لـلعـمـل كـخـبـراء أو استــشـاريـيـن فــي مـؤسـسـات المـعـلـومـات الحـكـومـيـة وغـيـر الحـكـومـيـة.
  4. نقل الخبرات العالميـة في مياديـن العـلم والعمل المعلوماتي والتفاعل معها والإسهام فيها من خلال النشاطات والفعـاليـات العلميـة كالمؤتمرات والنـدوات والحلـقـات الـدراسيـة، وبمـا يوفر للمتـخـصصيـن العـراقيين فرص الاندماج والتـفاعـل مع التطور العلمي والتكنولوجي العالمـي.
  5. إنجـاز البحـوث والـدراسـات العـلمـيـة فـي مـجـال عـلـم المـعـلـومـات والمـكـتـبـات، وتــقـديـم الاستـشارات والخبـرة المعـلـوماتـيـة للدوائر والمؤسسات المعلوماتـيـة المتـنوعـة، مـن خلال المـكـتـب الاستـشـاري الـذي يـشـرف عـلـيـه الـقـسـم.
  6. التعاون مع المؤسسات المعلوماتيـة المتنوعة ، والأقسام الدراسية في التخصص، والجمعيات المهنيـة المتخـصصة، في كـل ما يسهـم فـي رفـع مستـوى المهـنـة المعلوماتـيـة فـي القطـر.
  7. السعـي إلـى إصـدار مجـلـة متـخـصـصـة وعـقـد مؤتـمر سنوي فـي مجـالات عـلـم المعلـومات والمكتبات وبما يهيئ لإنشاء أجواء بحثية متـفاعلة تخـدم حركة المعلومات والمكتبات، وتديم زخمهـا نحـو التـطـور ولمـواكبـة التـطـور العـلمـي العـالمـي.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق