مرحباً بكم في مدونة قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية | مدونة متخصصة تعنى بالتعريف بالقسم وأنشطته وتناول كل ماهو جديد في التخصص بصورة عامة | نسعى للتواصل معكم ونتمنى أن ننال رضاكم | نتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع طموحاتنا وتطلعاتكم

الأحد، 27 يناير، 2013

مكتبة عامة بلا كتب أومصادر تقليدية ورقية


    تدشن مقاطعة بيكسار في مدينة سان انطونيو بولاية تكساس الأمريكية قريباً مكتبة عامة بلا كتب أو مصادر ورقية.. حيث تضم مجموعتها كتب ومصادر إلكترونية مع حواسيب وأجهزة قراءة إلكترونية متنوعة، دون وجود أي كتاب أو مصدر تقليدي ورقي ضمن مجموعتها. وتبلغ مساحة المكتبة 4.800 قدم مربع (أي حوالي 1.463 متر مربع).

    وستقدم المكتبة المصادر الرقمية للمستفيدين للقراءة والمطالعة داخل المكتبة بعدة وسائل منها الحواسيب المكتبية والمحمولة وأجهزة القراءة الإلكترونية بأشكال عدة، كما إنها ستيح تلك المصادر المكتبية للإعارة الخارجية من خلال تحميلها على القاريء الإلكتروني للمستفيد من خلال تقنية تسمح بتوفر المصدر على القاريء الإلكتروني لمدة تتراوح بين أسبوعين الى ثلاثة أسابيع، ثم تختفي بعدها تلك المصادر من القاريء الإلكتروني للمستفيد بعد إنقضاء تلك المدة ببساطة. وتتيح تلك المكتبة مصادر وواجهات وأجهزة تناسب ومختلف الإعمار من الأطفال الصغار مروراً بالأعمار المتوسطة وحتى كبار السن بمختلف المزايا والواجهات وأساليب العرض التي تلائم إحتياجات كل منهم.

    كما إنها تتيح المكتبة أجهزة القراءة الإلكترونية للإعارة الخارجية أيضاً لمن لا يمتلك إحد تلك الأجهزة، على أن يعيدها في موعدها المحدد. حيث تتوفر في تلك الأجهزة تقنيات تجعل من الجهاز غير صالح للعمل ومن غير الممكن إستخدامه عند تجاوز مدة الإعارة من خلال تقنيات متميزة مما يحذوا بالمستفيد إعادتها عند إنتهاء مدة الإعارة لعدم إمكانية إستخدامها أو الإستفادة منها بعد ذلك.

    ومن المفترض أن تدشن هذه المكتبة في فصل الخريف والتي من المخطط لها أن تفتتح في الأول من شهر آب/أغسطس بإذن الله تعالى.

    للمزيد من المعلومات والتفاصيل حول هذه المكتبة بالإمكان متابعة الرابط التالي الذي يضم مقالة أوسع حول الموضوع:


    A library without books


    رابط آخر لمقالة ثانية حول الموضوع تحتوي على تسجيل صوتي يتناول الموضوع بصورة أوسع:

    A library without any shelves -- or books


   د. عبداللطيف هاشم خيري
   قسم المعلومات والمكتبات
     الجامعة المستنصرية
        بغداد - العراق

.

هناك تعليق واحد:

  1. د. عمر الحارثي29 يناير، 2013 1:05 م

    ماشاء الله تبارك الله. مقالة متميزة وعرض طيب كعهدنا بكم اخي الكريم د.عبداللطيف. لسعادتكم مني جل التقدير والاحترام

    د. عمر الحارثي

    ردحذف