مرحباً بكم في مدونة قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية | مدونة متخصصة تعنى بالتعريف بالقسم وأنشطته وتناول كل ماهو جديد في التخصص بصورة عامة | نسعى للتواصل معكم ونتمنى أن ننال رضاكم | نتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع طموحاتنا وتطلعاتكم

الأربعاء، 14 سبتمبر، 2011

لمحة عن تأسيس قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية وتاريخه

  • قسـم المعـلـومـات والمـكـتـبـات هو أول قـسـم من نوعه في الجـامـعــات والمعـاهــد العـراقـيـة وهـو مـن أوائـل أقـسـام كـليــة الآداب تـأسيـسا في الجامعة المستنصرية، ومن أوائل الأقسام في مجال الأختصاص تأسيساً على الصعيد الأقليمي وفي البلدان العربية، في فــقــد بــوشــر بـالـدراســة فـيــه فــي العــام الــدراسـي 1970- 1971 تـحــت اســم (فــرع المـكـتـبـات) وكــان يـمـنــح شـهــادة الدبـلــوم الأولـى بـعــد دراســة أمـدهـــا سنـتــان .
  • في العام 1977 نقل الدبلوم العالي للمكتبات والتوثيق من جامعة بغداد الى الجامعة المستنصرية واضيف الى فرع المكتبات واستمر حتى الغاء الدبلومات العليا من جميع الجامعات العراقية بحدود العام 1980.
  • ومـسـايــرة للـتـطـــور العــلـمــي العــالـمــي ولحــاجــة الـقـطـر إلـــى هـذا التـخـصـص الـوحيـد في العـراق طــورت الـدراسـة فـي القسم برنامج البكـالـوريـوس فـي العـام الـدراسـي 1980-1981. وأصبحت تـسمـيـتـه (قـسـم المكـتـبـات والمـعـلـومـات والتوثيق) واستـمـر هـذا القـسم فـي تـطـور متـتالي فـي أسـاليـب تـدريـسـه وفـي تـحديث مـقـرراتــه الـدراسـيـة بـمـا يـتــنـاسـب والتــطــور العـلمـي والتـكـنـولـوجـي لـلتـخـصـص فـي العـالـم المتـقـدم.
  • فــي العــام الـــدراســي (1986-1987) افـتــتـحـــت فــي الـقـســـم الدراسات العليا لمرحلة المـاجسـتــيــر، ثــم تــطـــورت الــدراســـة إلــى مـسـتـــوى الــدكــتــوراه فــي الــعـــام الـــدراســـي (1992-1993).
  • ومــواكـبــة لـلتــطـــورات العـلـمــيــة الحـاصـلــة فـــي المـجــال فـــي المـيــدانـيــيــن النـــظــــري والتـطـبــيــقـي، وبعد التطور الكبير الذي شهده القسم في المناهج الدراسية، وأفتتاح مختبري الحاسوب والتكنولوجيا الجديدين لزيادة التطبيق العملي في هذا المجال، فضلاً عن أستقطاب عدد من الاساتذة الجدد والمتخصصين في جوانب تكنولوجيا المعلومات، فـقــد أصبـحــت تـسـمـيــة القــســم هــي قـسـم المـعـلــومـات والمـكـتـبــات إعتباراً من العام الدراسي 2001-2002، وهــي التـسـمــيــة الحـاليــة انـطــلاقــاً مـــن كــون مـجـال المـعــلـومــات هــو الأكـثــر اتــسـاعــاً وشـمـولاً و أن المـكـتـبـات هـي مـراكــز مـعـلـومــات أصـلا مــع احـتـفــاظـهـا بـالبـعــد التـاريـخـي لــدورهـا المـشـرف فـي خـدمــة الـعـلــم والعـلـمـاء عـلـى مــدى المسـيـرة الحـضـاريـة الإنسانيـة.

.

الاثنين، 12 سبتمبر، 2011

أهداف قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية

يـسـعــى قـســم عـلـم المـعـلومـات والمكـتـبـات في الجامعة المستنصرية ببغداد - العراق إلى تـحــقـيــق الأهـداف الآتـيـة:
  1. تخـريـج مـلاكـات مـؤهـلـة للعمل في مؤسسات ومراكز المعلومـات المتـنـوعـة، من مكتـبات ودور وثـائـق، وأرشيـفـات حكوميـة، وغيرها من مؤسسات ووحـدات المعلومـات الأخرى، وبـوضع يسمـح لهـم بالتعامـل مع المعلومـات ومعالجتـهـا وتـنـظيمـهـا وخـزنهـا واستـرجاعـهـا وبـثـهـا بالوسائـل والأساليـب والأدوات المعتـمـدة على تـكنـولـوجـيـا المعـلومـات مـن حـواسيـب وأجهـزة اتـصالات وشبكات معـلـومـات وغـيـرهـا. 
  2. إعــداد بـاحـثـيـن أكـفـاء يـنهـضـون بمهمـة البـحــث والـدراسـة واغــنـاء النـتـاج الفكـري فـي المـجـال وبـمـا يـسهـم إسهـامـا فـاعـلاً فـي تـطـور نــظـريــات عـلـم المـعـلـومـات وتـطبـيقـاتـه المـيـدانـيـة فـي المـؤسـسـات المـعـلـومـاتـيـة المـتـنـوعـة.
  3. إعـداد التـدريـسيـيـن المتـخصـصيـن بعـلـم المعلومات للقـيـام بـمـهـام البحـث والتـدريــس فـي أقـسـام التــخـصـص فـي الجــامـعــات والمـعــاهــد. أو لـلعـمـل كـخـبـراء أو استــشـاريـيـن فــي مـؤسـسـات المـعـلـومـات الحـكـومـيـة وغـيـر الحـكـومـيـة.
  4. نقل الخبرات العالميـة في مياديـن العـلم والعمل المعلوماتي والتفاعل معها والإسهام فيها من خلال النشاطات والفعـاليـات العلميـة كالمؤتمرات والنـدوات والحلـقـات الـدراسيـة، وبمـا يوفر للمتـخـصصيـن العـراقيين فرص الاندماج والتـفاعـل مع التطور العلمي والتكنولوجي العالمـي.
  5. إنجـاز البحـوث والـدراسـات العـلمـيـة فـي مـجـال عـلـم المـعـلـومـات والمـكـتـبـات، وتــقـديـم الاستـشارات والخبـرة المعـلـوماتـيـة للدوائر والمؤسسات المعلوماتـيـة المتـنوعـة، مـن خلال المـكـتـب الاستـشـاري الـذي يـشـرف عـلـيـه الـقـسـم.
  6. التعاون مع المؤسسات المعلوماتيـة المتنوعة ، والأقسام الدراسية في التخصص، والجمعيات المهنيـة المتخـصصة، في كـل ما يسهـم فـي رفـع مستـوى المهـنـة المعلوماتـيـة فـي القطـر.
  7. السعـي إلـى إصـدار مجـلـة متـخـصـصـة وعـقـد مؤتـمر سنوي فـي مجـالات عـلـم المعلـومات والمكتبات وبما يهيئ لإنشاء أجواء بحثية متـفاعلة تخـدم حركة المعلومات والمكتبات، وتديم زخمهـا نحـو التـطـور ولمـواكبـة التـطـور العـلمـي العـالمـي.
.